شرح اكواد الميتا تاج لتحسين سيو مدونات بلوجر (Meta Tag SEO)


شرح اكواد الميتا تاج لتحسين سيو مدونات بلوجر (Meta Tag SEO)، نحن البلوجرز ناخذ وقت طويل جدًا في البحث عن أفكار جديدة للمواضيع أيضًا البحث عن مصادر أو نماذج سابقة ذات صلة بالمحتوى، بالإضافة إلى صياغة المعلومات لكي تخرج للجمهور في أبهى صورة، ولا أنكر أهمية تلك الخطوات فنحن نكتب للقراء في الأصل لكن أيضًا يجب الاهتمام بمحركات البحث وكيفية تحسين ظهورنا به (السيو | SEO) من أجل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المهتمين بالمحتوى الذي نقدمه.


أولًا: ما هي اكواد الميتا تاج سيو (Meta Tag Seo)؟

الميتا تاج Meta Tag هي عبارة عن اكواد تبين نوعية المحتوى بالموقع، كل كود (meta) مسئول عن توضيح عنصر معين داخل الموقع ويساهم في التعريف بالمحتوى، أغلب بيانات الميتا تاج غير مرئية للزوار (البشر)؛ ذلك لأنها مخصصة لربوتات زحف محركات البحث، ويتم تضمينها في صفحة الاكواد (الشفرات) وليس ضمن المحتوى الذي يراه القارئ، لكن في الحقيقة هناك بعض من تلك البيانات يظهر للمستخدمين بشكل مفهوم کعلامات العنوان ووصف الميتا.

ثانيًا: ما هي اكواد الميتا تاج (Meta Tag) الأكثر فاعلية؟

اكواد الميتا تاج تعمل على توضيح نوعية المحتوى في صفحة الويب، مما يؤدي إلى تحسين مستوى ظهورها بمحركات البحث، لكن تلك الاكواد غير متساوية في الفاعلية والتأثير على السيو SEO، قديمًا كان هناك اكواد (ميتا تاج) تتمتع بالقوة والانتشار لكن مع مرور الوقت فقدت أهميتها وتأثيرها.
على سبيل المثال لا الحصر: كود "الميتا تاج كي ووردس" (بالإنجليزية: meta tag keywords)، هو كود خاص بأهم الكلمات المفتاحية الواردة بالموقع، وكان له تأثير كبير على الأرشفة وتحسين الظهور في محركات البحث، لكن هذا الأمر أصبح من الماضي حيث أن كود الميتا تاج الخاص بالكلمات المفتاحية بات أقل في التأثير عند مقارنته بباقي اكواد الميتا تاج.

إليك اكثر اكواد الميتا تاج فاعلية وتأثير على السيو:

أ_ علامة العنوان (Title Tag):

علامة العنوان تعتبر واحدة من أكثر اكواد (الميتا تاج) تاثيرًا وفاعلية في تحسين الظهور بمحركات البحث (السيو | SEO)، حيث أن وظيفة علامة العنوان هي إيضاح عنوان صفحة الويب لمحركات البحث، والذي يختلف عن العنوان الرئيسي المتواجد بالصفحة، يستعان به لجعل العنوان أكثر سهولة واستيعابًا، ويتم وضع Title Tag في رمز الصفحة.
  • إليك اهم الإرشادات عند كتابة العنوان:
  1. اجعل العنوان في حدود 60 حرف.
  2. تضمين الكلمات المفتاحية في بداية العنوان.
  3. اجعل عنوان الصفحة مختلف ومُميز عن باقي عناوين الصفحات الاخرى.
  4. اجعل العنوان مفهوم للقارئ ومحركات البحث على حدً سواء.
يمكنك استخدام العناوين الطويلة بالمنطقة العلوية في صفحة الويب، لكن علامة العنوان لابد أن تكون قصيرة؛ لكي تصبح مُلائمة لمحركات البحث (السيو | SEO)، وهذا من شأنه المساهمة في التوضيح وايصال المعلومة لكلا من القارئ ومحركات البحث.
  • كود علامة العنوان:
<title>العنوان</title>

ب_ وصف الميتا (Meta Description):

وصف الميتا الهدف منه التعريف بنشاط الموقع، وهو ملخص موجز عن المحتوى على هيئة رمز يتكون من جملتين إلى 3 جمل يُستشف من خلالها ماهية المحتوى المكتوب بصفحة الويب (أي وصف محتوى الموقع)، رغم عدم التأثير المباشر من جانب وصف الميتا على ترتيب المواقع، إلا أن هذا لا يُعد دليل دامغ على عدم أهمية وصف الميتا ومدى تأثيره في تحسين الظهور بمحركات البحث (السيو | SEO)، حيث أن Meta Description لا يقل في الأهمية عن علامة العنوان، فوصف الميتا هو الذي يظهر للمستخدم الباحث عن المعلومات بواسطة محركات البحث، بالتالي هو مصدر مهم جدًا لزيادة معدلات الترافيك والتحويل إلى الموقع.
إليك اهم الإرشادات عند كتابة وصف الميتا:
  1. اجعل وصف الميتا في حدود 300 حرف.
  2. تضمين أهم الكلمات المفتاحية مع تجنب الغلو في ذلك الأمر.
  3. اجعل الوصف عبارة عن ملخص موجز غني بالفائدة وذو قيمة عالية.
  • كود وصف الميتا:
<meta name="description" content="الوصف"> 

ج_ إطار العرض (View Port):

كود  View Port هو المساحة المرئية التي يتم من خلالها عرض محتوى الويب، ويختلف حجم إطار العرض باختلاف الجهاز؛ أي ان حجم الموقع سيتغير على حسب حجم الجهاز المُستخدم في التصفح، فالموقع سيظهر بحجم صغير على الهاتف المحمول عكس ما سيظهر به على شاشة الحاسوب المكتبي (الكمبيوتر) أو اللاب توب.
قديمًا قبل ظهور الأجهزة النقالة (الهواتف واللوحية) كان يتم تصميم المواقع لتناسب شاشات الحاسوب (الكمبيوتر) فقط؛ أي انها ذات تصميم وحجم موحد وثابت، لكن بعد التطور الرهيب في مجال تكنولوجيا الهواتف والاجهزة اللوحية بالاضافة إلى كثرة الاعتماد عليها في عملية التصفح على شبكة الإنترنت أصبحت المواقع لا تلائم حجم شاشات الاجهزة النقالة.
هنا تاتي وظيفة إطار العرض View Port وهي منح الجهات المطورة امكانية معالجة حجم كلا من الموقع والمحتوى المعروض ليصبح مُلائم للهواتف الجوالة والأجهزة اللوحية.
  • كود إطار العرض View Port:
<meta name="viewport" content="width=device-width, initial-scale=1.0">
غير ملائم للهواتف الجوالة 
ملائم للهواتف الجوالة 

د_ علامة الروبوتات robots meta tag:

علامة الربوتات robots meta tag تعطي أوامر دقيقة ومباشرة لروبوتات زحف محركات البحث حول صفحات الموقع، احيانًا تكون اوامر بالمنع وفي بعض الاحيان بالتتبع.
robots meta tag يمكن عدم إستخدامها إذا كنت ترغب في تتبع وفهرسة كافة المحتوى بالموقع، رغم أن الكثير من المدونين (البلوجرز) يتجاهلون robots meta tag إلا أنها من الاكواد الهامة جدًا في تحسين مستوى الظهور بمحركات البحث (السيو | SEO) حيث انها تعمل على منع تتبع وفهرسة المحتوى المكرر او المنسوخ بالموقع سواءً كان المحتوى نصي او صورة.
  • كود الروبوتات robots meta tag:
<meta name="robots" content=" ضع أمر مما يأتي" />
  • رغم تعدد أوامر الروبوت، إلا ان هناك ما هو شائع منها:
  1. Noindex: يعمل على منع الفهرسة أو الأرشفة للصفحة.
  2. Noimageindex: يعمل على منع الفهرسة أو الأرشفة للصور.
  3. None: يأمر محركات البحث بعدم إتخاذ اي إجراء بالصفحة.
  4. Nofollow: يعمل على منع الزحف إلى الروابط في الصفحة.
  5. Noarchive: يعمل على منع الأرشفة للمحتوى، ويُستعان بهذا الأمر في حال كان المحتوى مكرر او تحوي نصوص قليلة.

ثالثًا: كيفية تضمين اكواد الميتا تاج لتحسين سيو مدونة بلوجر؟

  • الخطوة الأولى: الولوج إلى لوحة تحكم مدونتك في بلوجر. 
  • الخطوة الثانية: التوجه إلى خانة المظهر.
 الضغط على 👈 تعديل html.


  • الخطوة الثالثة: البحث عن هذا الوسم 👈 <head>
  • الخطوة الرابعة: اضافة وتضمين اكواد الميتا تاج اسفل 👈 <head> 
تهيئة الاكواد.
 الضغط على 👈 حفظ المظهر.  
هكذا تم اضافة اكواد الميتا تاج لتحسين سيو مدونة بلوجر بنجاح تام.
الخلاصة: اكواد الميتا تاج لتحسين السيو Meta Tag Seo تتم عبر تضمين بيانات (غير مرئية) إلى اكواد ورموز صفحة الموقع بهدف تعريف محركات البحث عن نوعية المحتوى بالصفحة.  
إذا عَلِمت برامج الزحف (الخاصة بمحركات البحث) ماهية الموقع وقامت بتقييمه على انه موقع مميز ذو محتوى عالي الجودة، حينها ستعمل على حسن تقديره و وضعه في مرتبة متقدمة بنتائج البحث.
إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح اكواد الميتا تاج لتحسين سيو مدونات بلوجر (Meta Tag SEO)، في حال كان هناك اي تساؤل او اقتراح فيرجى تركه في التعليقات.