القائمة الرئيسية

الصفحات

سيو الصور: كيفية تحسين الصور لمحركات البحث؟

في هذا المقال سيو الصور - IMAGES SEO ستتعرف معنا على كيفية تحسين الصور لمحركات البحث Optimizing images for search engines؟

ستتعرف معنا على كيفية تحسين ظهور الصور في محركات البحث وهو ما يُعرف ب سيو الصور IMAGES SEO

أولًا: ما هو سيو الصور What is IMAGE SEO؟

سيو الصور (بالإنجليزية: IMAGE SEO) هو مصطلح مختصر يرمز إلى تحسين الصور لمحركات البحث Optimizing images for search engines (بقيادة جوجل Google) وهو ما يُطلق عليه عملية "تحسين الصورة".
لعل أول ما يتبادر إلى أذهاننا عند سماعنا لمصطلح "محركات البحث" هو العملاق جوجل Google، وهذا يرجع إلى أنه أكبر محرك بحث بالعالم فضلًا عن إمتلاكه لأضخم قاعدة بيانات للصور حيث تُقدر بحوالي 10 مليارات؛ لهذا لا غرابة في أن يكون الهدف الأساسي من وراء سيو الصور هو تحسين تصنيف وترتيب المواقع في بحث صور جوجل فقط (Google Image Search) دون غيره.

ثانيًا: هل الصور مهمة في السيو Are images important for SEO؟

بالطبع نعم! الصور مهمة جدًا في عملية السيو، حيث تعتبر أحد أهم الاستراتيجيات الخاصة بتحسين محركات البحث.
  1. تظهر الصور المتوافقة مع السيو في قمة ترتيب البحث ما يُعرف بالموضع صفر Position zero وهو عبارة عن البيانات التي يعرضها جوجل Google في قمة نتائج البحث، الموضع صفر يوازي المقتطف المميز the featured snippet وهو عبارة عن مقتطف مميز من محتوى مواضيع المواقع والمدونات الإلكترونية يُجيب بشكل موجز ومباشر عن أسئلة مستخدمي محرك بحث جوجل.
  2. تظهر الصور المتوافقة مع السيو في ترتيب متقدم بنتائج بحث الصور، مما يؤدي إلى تحسين معدل حركة الزيارات العضوية.
  3. تساهم الصور المتوافقة مع السيو بشكل كبير في عملية فهم نوعية المحتوى.

ثالثًا: كيفية تحسين الصور لمحركات البحث (سيو الصور) How Optimizing images for search engines؟

سيو الصور IMAGES SEO هو عبارة عن تحسين الصور لمحركات البحث

  1. إستخدام الصور في كافة المواضيع: هناك مقولة شهيرة تصف أهمية الصور وهي "الصورة تساوي ألف كلمة"، حيث أن الصور المعبرة تساهم بشكل كبير في إيضاح وإبراز المعنى الحقيقي لمحتوى المقال، فضلًا عن أنها وسيلة جذب على مواقع التواصل الاجتماعي عند مشاركة المواضيع بها، فالصور كفيلة بشد انتباه أكبر عدد ممكن من الجمهور سواءً كانوا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى محركات البحث فلا تجعل تلك الفرصة تفوتك وقم بإستخدام الصور في كافة المواضيع الخاصة بك.
  2. إستخدام صور خالية الحقوق ذات صلة بالمحتوى: عند تضمين الصور داخل محتوى المقال احرص على عدم إضافة الصور المسروقة (محفوظة حقوق الطبع والنشر) من المواقع الأخرى فهذا الأمر يؤثر بالسلب على ترتيب موقعك أو مدونتك، بل أنه كفيل بحذف مواضيعك من نتائج البحث فقم بإختيار صور خالية الحقوق، أيضًا لا تقم بتضمين الصور بشكل عشوائي ينبغي أن تستند في عملية الأختيار على أُسس مدروسة، فالصور يتم اختيارها بناءًا على مدى ملاءمتها وعلاقتها بالمحتوى لابد أن تعبر بالضرورة عن نوعية المواضيع التي تتناول الحديث عنها "اختر بحكمة".
  3. تقليل حجم الصور: الصور التي تتمتع بحجم صغير في المساحة تساعد على تحسين محركات البحث (السيو - SEO)، فيجب عليك القيام بتقليل حجم ملف الصور الخاصة بك؛ لكي تصبح بأصغر حجم ممكن دون التأثير على جودتها ودقتها، يمكنك الاستعانة بموقع reduceimages لإتمام تلك العملية.
  4. تغيير تسمية الصور الافتراضية: كل صورة على جهازك سواءً كانت من إلتقاطك الشخصي أو حتى قمت بتنزيلها من مواقع تحميل الصور فهي تحمل عنوان Title (افتراضي) خاص بها، ينبغي عليك القيام بإعادة تسمية الصور باسم مناسب ومعبر عن معناها من خلال تضمين كلمات مفتاحية ذات صلة بها هذا الأمر يساعد محرك بحث جوجل في عملية التعرف على الصور، على سبيل المثال لا الحصر: إذا كانت الصورة ترمز إلى [سيو الصور] فلا يصح أن تتركها بالاسم الافتراضي وليكن  مثلًا yng4735.jpg ولكن اجعلها هكذا IMAGES-SEO.jpg.
  5. حُسن إضافة وتوظيف الصور بالمحتوى: بعد أن تقوم بإختيار الصور المناسبة للمقال وتقليل حجمها بالإضافة إلى تغيير اسم ملف الصور من الافتراضي إلى اسم معبر يحوي أهم الكلمات المفتاحية، نأتي للخطوة التالية ألا وهي إضافة الصور داخل محتوى المقال ينبغي عليك هنا الحرص في توزيع الصور لا تلقيها داخل المقال كأنك تلقي بالطعام للأسماك في البحار، لابد من تحسين عملية تضمين الصور داخل المحتوى من خلال جعلها في أماكن وثيقة الصلة بها.
  6. إستخدام العلامات البديلة ALT للصور: وهي عبارة عن وصف نصي يظهر للزائر بدلًا عن الصور في حال قام هذا الأخير بتعطيل عرض الصور في متصفح الويب الخاص به، أو أن الزائر يُعاني من ضعف البصر فيضطر إلى إستخدام قارئ الشاشة، لذلك ينبغي عليك إستخدام النص البديل للصور من خلال كتابة وصف وجيز يحتوي على أهم الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بالمحتوى هذا الأمر يساعد كلًا من الزوار ومحركات البحث على فهم الصور بشكل كبير. 

رابعًا: (ملخص) كيفية تحسين الصور لمحركات البحث How Optimizing images for search engines؟

  1. إستخدام الصور في كافة المواضيع.
  2. إستخدام صور خالية الحقوق ذات صلة بالمحتوى.
  3. تقليل حجم ملف الصور دون الإخلال بالجودة.
  4. تغيير الاسم الافتراضي ملف الصور في جهازك.
  5. حُسن إضافة وتوظيف الصور داخل محتوى المقال من خلال اختيار الأماكن المناسبة.
  6. إستخدام العلامات البديلة ALT Tags للصور.

إلى هنا نكون قد انتهينا من شرح سيو الصور: كيفية تحسين الصور لمحركات البحث؟، في حال كان هناك أي تساؤل أو إقتراح فيُرجى تركه بالتعليقات.
reaction: