القائمة الرئيسية

الصفحات

"الغاء امتحانات الجامعات".. ملخص قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي

"الغاء امتحانات الجامعات".. ملخص قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لقد صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي "د. خالد عبدالغفار" في مؤتمر أمس بالغاء امتحانات الجامعات التحريرية والشفوية؛ وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الطلاب وأعضاء التدريس والعاملين بتلك المنظومة.
قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي, اخر قرارات وزير التعليم العالي, الغاء الامتحانات الجامعية

قرارات وزير التعليم العالي والبحث العلمي:

أتخذ المجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالي قرارات هامة وجادة، إليك ملخصها:

  1. إستكمال الدراسة بنظام التعليم الإلكتروني عن بعد حتى تاريخ 30/4/2020، لجميع فرق الدراسة الجامعية.
  2. الدراسة بنظام الساعات أو النقاط يتم إحتساب المدة التي قضائها الطالب في الدراسة بهذه الطريقة من بين الساعات أو النقاط.
  3. الغاء الامتحانات التحريرية والشفوية للفصل الدراسي الثاني على كافة طلاب فرق النقل بالمرحلة الجامعية، مع الاستغناء عن الدرجات المخصصة لها من التقدير العام التراكمي.
  4. طرح بديلين عن امتحانات الجامعات التحريرية والشفوية، وهما: تكليف طلاب فرق النقل بإنشاء وتجهيز رسالة بحثية معتمدة ک مشروع بحث، مقال علمي، بحث مرجعي عن المنهج المقرر عليهم بذلك الفصل الدراسي.. أو إقامة الامتحانات إلكترونيًا عن المنهج المقرر عليهم بالفصل الدراسي الثاني.
  5. في كلتا الحالتين لن يتم احتساب أي درجات لصالح الطالب، فالمقياس هنا سيكون بين أمرين فقط لا ثالث لهما، وهما: ناجح أو راسب.
  6. حال تم رفض البحث المقدم من قِبل الطالب أو عدم تخطيه للامتحان الإلكتروني سيتم إعطاءه فرصة ثانية إما بجعله يُعيد إنجاز رسالة علمية أخرى، أو التقدم لامتحان الكتروني أخر.
  7. يتم إعلان رسوب الطالب حال تكرر فشله للمرة الثانية في تخطي إحدى السبل، مع تطبيق اللوائج والقوانين المتعلقة بالطلاب الراسبين.
  8. عدم التهاون مع أي طالب جامعي حال ثبوت أي نسخ أو اقتباس أو سرقة بالرسالة العلمية.
  9. كافة المعلومات الخاصة بالرسائل العلمية والبحثية سيتم توضيحها بشكل مفصل من حيث التفاصيل الشكلية والموضوعية وكذلك السبل المتاحة لتسليمها.
  10. أيضًا سيتم الأفصاح عن كافة التفاصيل حول الامتحانات الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، على أن يكون قد تم تزويد الطالب بكافة التفاصيل في موعد أقصاه 7/5/2020.
  11. إقرار موعد بدء تسليم الطالب للرسالة العلمية المخصصة لكل مقرر أو  بدء إقامة الامتحانات الإلكترونية وهو 31/5/2020.
  12. فيما يخص طلاب الكليات العملية فمن المقرر أن يتم إستكمالهم لكافة التدريبات العملية المقررة عليهم بالفصل الدراسي الثاني عند الإنتهاء من فترة التوقف وعودة الدراسة مرة أخرى، أو عند ابتداء العام الجامعي الجديد، على أن يتم تخطي الطالب للاختبارات العملية المقررة ضمن لوائح الكليات بعد الإنتهاء من فترة التدريب العملي.
  13. لن يتم احتساب أي درجات لصالح طلاب الكليات العملية، مع استبعادها من التقدير العام التراكمي، وسيتم إتباع نظام النجاح والرسوب فقط في تقييم أداء الطلاب.

فيديو لوزير التعليم العالي والبحث العلمي يوضح فيه قرارات مجلس الجامعات:



أخيرًا أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حرصه الشديد على صحة وسلامة الطلاب والطالبات، وأن تلك القرارات من شأنها الحفاظ على سير المنظومة التعليمية بدون تفريط أو تعريض الطلاب إلى الخطر.
reaction: