بركان كراكاتو.. انفجار بركان اندونيسيا Krakatoa


  • بركان كراكاتو الاندونيسي (بالإنجليزية: Krakatoa Volcano)، تفاجئ العالم أمس السبت الموافق 11 إبريل بحدوث انفجار بركان اندونيسيا المعروف باسم كراكاتو، في منطقة تقع شرق البلدة.
    بركان كراكاتو.. انفجار بركان اندونيسيا krakatoa, انفجار بركان كراكاتو, بركان اندونيسيا, اندونيسيا, krakatoa, krakatoa volcano
    يُعتبر بركان اندونيسيا كراكاتو Krakatoa Volcano من أشهر البراكين المنتشرة في اندونيسيا، كما أنه يُعد البركان الأخطر على الإطلاق إذا ما اقترن اسمه بعدد الوفيات والضحايا.

    تسبب هذا البركان في مقتل أكثر من 30.000 شخصًا وذلك في السادس والعشرين من أغسطس لعام 1883.

    لا تذكر المصادر التاريخية بداية مَعلومة أو مُحددة لانفجار بركان كراكاتو، إلا أن بركان اندونيسيا بدأ انفجاراته منذ حقبة زمنية قديمة، كانت أشد تلك الانفجارات في العام 2018 وتسببت في نشأة موجات تسونامِى ضخمة جدًا أدت إلى مقتل أكثر من 400 شخصًا.

    تُفيد مصادر اندونيسية أن انفجار البركان Krakatoa volcano، هذه المرة كان نتيجة زيادة ضغط أعمدة الدخان بداخله والتى ما إن انفجرت حتى تجاوزت 500 متر في الهواء الخارجى.

    الغريب أن بركان اندونيسيا، هذه المرة كان مصحوبًا بدَوِىّ شديدٍ انتشرت أصداؤه حتى وصلت إلى جنوب أفريقيا وقارة أستراليا فيما يشبه صوت المدفعات الحربية القديمة.

    أما عن النصائح التي وجهتها اندونيسيا لمواطنيها؛ فتضمنت ضرورة الإبقاء على الأنشطة اليومية والحياتية الخاصة بالمواطنين بشكل طبيعى، مع توخى الحذر من رماد البركان الناتج عن انفجار بركان كراكاتو.

    الجدير بالذكر أن اندونيسيا توجد بها العديد من البراكين ذات النشاط والثوران الأعلى عالميًا غير بركان Krakatoa، من أشهر هذه البراكين بركان جبل ميرابى والذي وصل ارتفاع ثورانه في عام 2010 إلى 2968 متر، كما أدى إلى وفاة عدد كبير من السكان نحو 340 فردًا.

    أخيرًا، فإن البراكين من الأمور التى عادة ما يُصاحِبها رعب وذعر كبيران؛ لذا فإن الهدوء ضروري جدًا لتحقيق القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية دون إفراطٍ أو تفريط.

    فيديو يوضح لحظة انفجار وثوران بركان كراكاتو Krakatoa Volcano:



    أدعم قناة وموقع عبادي 3 سنابات عبر وسائل الدعم التالية